The Journal Editorial

  • admin a Admin

Abstract

افتتاحية العدد

ويبدأ عام جديد في عمر المجلة الوليدة، وتستمر المسيرة ويبدأ صدور أعداد المجلد الثاني، فيصدر العدد الأول من المجلد الثاني من المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية (يناير 2019)، لينضم بجوار الأعداد  الأربعة السابقة من المجلد الأول، ويعلن بداية العام الثاني من عمر المجلة، ويستمر الجهد والاجتهاد من مجلس التحرير في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لبناء مجلة مرموقة مصنفة عالميا ومدرجة في الفهارس وقواعد البيانات المتميزة، فحتى الآن تم اعتماد المجلة وفهرستها وإدراجها ضمن (21) من الفهارس والقواعد البيانات، وتجتهد هيئة تحرير في السير قدماً نحو مزيد من الفهارس وقواعد البيانات الدولية، والحصول على معامل تأثير متميز؛ مما يزيد من موثوقية العمل الفني والعلمي الذي نقوم به.

وفي هذا العدد تستمر مبادرة هيئة تحرير المجلة في استكتاب الأساتذة المميزين في مختلف التخصصات التربوية؛ ليقدموا للباحثين أعمالا رصينة يندر أن يحصلوا عليها، وشارك عدد من الأساتذة المميزين مشكورين بموافاتنا ببحوث ومقالات تنشر تباعاً بإذن الله. حيث يصدر هذا العدد (يناير 2019) متضمناً (8) مشاركات في مختلف التخصصات التربوية لمشاركين من (8) جامعات في مصر، والسعودية، وسلطنة عمان، والامارات، والولايات المتحدة الأمريكية، وفلسطين.  وتستمر المجلة في هذا العدد نشر بحوث الباحثين الشبان المقدمة للنشر، حيث ينشر (6) بحوث استوفت معايير التحكيم والنشر المعتمدة في المجلة من خلال تحكيم كل بحث من (2) من الأساتذة المحكمين محكمين بطريقة التحكيم الثنائي Blended Per Review.

تتضمن موضوعات العدد محورين رئيسيين؛ المحور الأول مشاركات الأساتذة، والمحور الثاني بحوث الباحثين الشبان، وقد جاءت مشاركات هذا العدد مناصفة بين اللغة العربية والانجليزية، بأربعة مشاركات بكل لغة. حيث تضمن المحور الأول مشاركتين للأساتذة في مجالات استشرافية متنوعة، حيث تناولت المشاركة الأولى باللغة العربية؛ توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في خدمة العملية التربوية والتعليمية، وتناولت المشاركة الثانية باللغة الانجليزية؛ التحليل البعدي للآثار السلوكية والمعرفية لألعاب الفيديو التفاعلية على طلاب التعليم العام. والمحور الثاني يتضمن (5) مشاركات، هي بحوث للباحثين من مصر والسعودية، والامارات، وسلطنة عمان، وفلسطين، والولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت

 المشاركة الأولى ضمن هذا المحور بعنوان المدرسة الذكية ودورها في التصدي لأساليب التزييف الإعلامي من وجهة نظر معلميها. وجاءت المشاركة الثانية في هذا المحور بعنوان أهمية استخدام التعليم الالكتروني لتدريس مادة الرياضيات بالنموذج البنائي، وجاءت المشاركة الثالثة في هذا المحور بعنوان متطلبات تطبيق مدخل الإنتاج الخالي من الهدر (Lean production) في الجامعات المصرية. وجاءت المشاركة الرابعة في هذا المحور بعنوان استكشاف واقع التنمية البشرية في المؤسسات التعليمية في سلطنة عمان من وجهة نظر المديرين. وجاءت المشاركة الخامسة في هذا المحور بعنوان واقع تعلم مهارات الترجمة بين متخصصي اللغة الانجليزية في جامعة القدس المفتوحة بفلسطين.

ويتضمن المحور الثالث: مقال يتضمن لمحة عامة عن البحث في مجال استراتيجيات تعلم المفردات التي يستخدمها الطلاب الناطقين باللغة العربية في تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية.

 

ختاماً: أسجل خالص الشكر والتقدير لمجلس التحرير بهيئتيه؛ هيئة التحرير والهيئة الاستشارية، والباحثين والقراء وكل من يسهم في تطوير مستوى المجلة، وخاصة من خلال مبادرات التطوير والمشاركة بالمقالات والبحوث. ويسعدنا ويسرنا تواصلكم عبر كافة وسائل التواصل للمجلة.

هذا وبالله التوفيق

رئيس التحرير

Published
2018-12-21
How to Cite
Admin, admin. (2018). The Journal Editorial. International Journal of Research in Educational Sciences. (IJRES), 2(1), 47 - 50. Retrieved from http://iafh.net/index.php/IJRES/article/view/87
Section
Editorial and Introduction